وزير الدولة يقود وفد السودان المشارك في منتدي حوكمة الانترنت بالجزائر


الجزائر في 2017/2/14

شارك السودان بوفد رفيع المستوى برئاسة المهندس الصادق فضل الله صباح الخير وزير الدولة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرافقه المهندس نادر احمد جيلاني مدير الادارة العامة للشئون الفنية بالهيئة القومية للاتصالات شاركوا في منتدى حوكمة الانترنت الافريقي بالجزائر الذي تم تنظيمه بمبادرة من وزارة البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجزائرية والبنك الإفريقي للتنمية
ويشار إلى ان السودان قد أدار الجلسة الاولي للمنتدي الذي شرف افتتاحه السيدة هدي ايمان فرعون وزير البريد و الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجزائرية والسيد المدير المقيم لبنك التنمية الافريقي والسيد ابراهيم ا سانو مدير قطاع التنمية بالاتحاد الدولي للاتصالات اضافة للسيد حمدون توريه الامين السابق للاتحاد الدولي للاتصالات.
واوضح رئيس وفد السودان وزير الدولة للاتصالات المهندس الصادق فضل الله ان المنتدي يمثل فرصة للنقاش وتبادل الآراء بين مختلف الناشطين في الفضاء الإفريقي الرقمي من أجل بحث فرص التنسيق الخاصة بحوكمة الانترنت بالبلدان الافريقية، لما للإنترنت من أثر مباشر على الحياة اليومية للشعوب الافريقية في المجال الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي والسياسي.
وقال ان امر الاستفادة من الانترنت صار يشكل تحديا حقيقيا لإفريقيا التي تعتبر القارة الأقل استفادة من نتائج الاقتصاد الرقمي .
وأشار في هذا الصدد الي ان المنتدى يهدف ايضا الى تقريب وجهات نظر البلدان الإفريقية وتوحيد مواقفها اتجاه إشكالية حوكمة الانترنت حتى تتمكن من استخدام الانترنت بشكل متوافق مع حاجياتها وواقعها .
هذا وقد تم في جلسات المنتدي مناقشة العديد من المواضيع الأخرى و التي قدمها مجموعة من الخبراء المعروفين دوليا حول التقاسم العادل لعائدات الانترنت وحماية مستعملي الانترنت والمسائل الخاصة بتأمين الانترنت .
من جانبه ابان المهندس نادر احمد جيلاني مدير الإدارة العامة للشئون الفنية بالهيئة الي ان الجلسة الاولى التي أدارها السودان ناقشت حوكمة الانترنت وتم خلالها طرح تحديات الرقمنه وتطوير الانترنت في افريقية.
و جدير بالذكر ان التقديرات الاحصائية تفيد بأن عدد مستخدمي شبكة الأنترنت في القارة الافريقية فاق 250 مليون مقابل 157 مليون مستخدم في 2011 ،و يقارب عدد مشتركي الهاتف النقال 1.1 مليار، مقابل 40 مليون مشترك في الهاتف الثابت، فيما كان يقدر عدد المشتركين ب 30 مليون في سنة 2011 .
وان عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك في القارة الافريقية 127 مليون مستخدم