وزراء بقطاع التنمية الإجتماعية والثقافية يؤمنوا على ضرورة دعم جهود وزارة الاتصالات للنهوض بالقطاع

الخرطوم21/2/2017
أشاد السادة الوزراء ووزراء الدولة بقطاع التنمية الإجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء بجهود وإنجازات وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودورها في تحقيق تطلعات الشعب السودانى ودعم الإقتصاد الوطني. وأمنوا على ضرورة دعم جهود وزارة الاتصالات الرامية للنهوض بالقطاع خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على الكوادر واستبقائها.
تعاون  لإنفاذ الحوسبة والحكومة الإلكترونية
وأكدوا في الإجتماع المشترك الذي ترأسه السيد نائب رئيس الجمهورية الأستاذ حسبو محمد عبدالرحمن المشرف علي القطاع ببرج الإتصالات اليوم بحضور د.تهاني عبد ألله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أكدوا تعاون وزارات القطاع الكامل مع وزارة الاتصالات لإنفاذ برامج الحوسبة والحكومة الإلكترونية. وأمنوا على أهمية دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما تم تنفيذه من مشروعات وفى مقدمتها التحصيل الإلكتروني ، وأشاروا لما يبذل من جهود مشتركة لحوسبة المصروفات لضمان مزيد من الشفافية في إدارة المال العام ، بجانب دور الوزارة الإستشاري لتحديد مواصفات الأجهزة والمعدات ذات الصلة بعمل القطاع.
د.كورينا : إنفاذ مشروعات وزارة الاتصالات للخطة 5- 2 ارتفع لـ 82%
وأثنى الأمين العام للمجلس القومي للتخطيط الإستراتيجي الدكتور عباس كورينا فى كلمته على ما حققته وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تقدم وتطور كبير في إنفاذ مشروعات الخطة الخمسية الثانية ، مشيراً إلى أنها إرتفعت لنسبة 82% وانخفاض الإنحراف إلى 14% وعزا الإنحراف إلى عدد من المبررات أهمها دخول مشروع الحكومة الإلكترونية ضمن محاور إصلاح الدولة ، وثمن د. كورينا المرونة التي اتسم بها تعامل الوزارة مع ما واجهها من مهددات وتحديات ومهددات ودعا سيادته لضرورة دعم جهود الوزارة للتوسع في التغطية الجغرافية بخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لما للقطاع من دور في الحماية والحفاظ على الأمن القومي وسيادة الوطن. وأمن على ما يواجهه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مهددات وتحديات ، ودعا لتضافر الجهود خاصة على مستوي إنجاز مشروع الربط الشبكي بالولايات وحفز المزيد من الشركات للإستثمار و توطين الصناعة وتشجيع الإبداع والإبتكار.
د.أبوكشوة :وزارة الاتصالات مكنت القطاعات من تحسين خدماتها للمواطن
وأشادت بروفيسور سمية أبوكشوة وزيرة التعليم العالى والبحث العلمي بجهود وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين القطاعات الأخري من تحسين وتسهيل ما تقدمه من خدمات للمواطن عبر ما تم تشييده من بنيات تحتية ، ودعت لدعم جهود الوزارة خاصة في إطار مشروعات الحكومة الإلكترونية والتدريب وتحسين بيئة وشروط العمل وتوطين صناعة البرمجيات ، وشددت على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتأمين المعلومات والمعاملات بتوفير متطلبات تأهيل "السلطة القومية للمصادقة الإلكترونية". وطالبت أبوكشوة بممارسة رئاسة الجمهورية الضغط والحث اللازم لإستجابة مؤسسات الدولة وحكومات الولايات بتوفير المحتوى المطلوب لمشروع الشبكة القومية للمعلومات وحوسبة النظم المالية والادارية حتى يمضى المشروع بصورة متوازنة.
عجب الله سنعالج الرسوم الولائية على مشروعات شركات الاتصالات
وزير الدولة بديوان الحكم الإتحادي محمد أحمد عجب الله أشاد بمستوى التعاون والتنسيق القوي بين الديوان ووزارة الاتصالات ، وقال إنهم يعملون في الديوان على تنفيذ توصية الوزارة بخصوص إيجاد هيكل موحد لمراكز المعلومات بالولايات وإنفاذ توصيات ملتقيات المعلومات ومعالجة ظواهر الرسوم المخالفة التي تفرضها بعض الولايات على مشروعات شركات الاتصالات.