وزير مجلس الوزراء يخاطب الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات ويدشين بوابة السودان المكانية

الخرطوم:
أكد أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء أهمية الحكومة الإلكترونية لتسهيل خدمات المواطن، وتسهيل فرص العمل للشباب من أجل تقديم إسهامات بناءة وفاعلة. واعداً بالعمل الدؤوب للتحول الكامل نحو الحكومة الإلكترونية التي أصبحت جزءاً أساسياً من محاور التنمية.
جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم (25/3/2019) الاحتفال باليوم الوطني للمعلومات تحت شعار "مستقبل وطن "ببرج الاتصالات ، والذي تم خلاله تدشين بوابة السودان المكانية. ومؤكداَ دعم المركز القومي للمعلومات الذي وضع في قمة أهدافه خدمة الوطن والمواطن وهو يواكب تطورات العصر، وأهمية التعاون مع المركز من خلال وضع السياسات والأدوات من أجل عصر جيد للوطن، وضرورة إحكام التنسيق والتعاطي مع الموضوعات الراهنة لوضع سياسات أكثر كفاءة لمستقبل أفضل للبلاد.
وأكد وزير مجلس الوزراء تعزيز التشاركية التكاملية لكل مؤسسات الدولة وهي تمثل أولوية للإصلاح المؤسسي. مطالباً كل المؤسسات بضرورة مواكبة الركب للحاق بالحكومة الإلكترونية، والاستفادة منها في منهج الحياة وإنعكاسها ايجاباً لمصلحة الوطن وتوفير فرص العمل للشباب وافساح المجال لهم .
من جانبه قال المهندس محمد عبد الرحيم يس مدير المركز القومي للمعلومات (إن هذا الاحتفال يمثل خطوة للمواكبة ويسهم في تحقيق التعاون بين مختلف المؤسسات، واننا سنجعل منه منصة للتعريف بكل البرامج). مشيراً إلى أن الدولة وفرت اللبنات الأساسية المطلوبة التي تسهم في تحقيق التحول الرقمي ومشروع الحكومة الإلكترونية وهي تتطور عاماً بعد عام .
واضاف م. محمد عبد الرحيم أن من أهم انجازات العام المنصرم الاستمرار في تنفيذ مشروع السجل المدني بوزارة الداخلية ، وأن نظام الجمارك في بداية هذا العام فاق نسبة الربط في الدفع الإلكتروني للمعاملات الحكومية الـ 80% . مبيناً أن من أبرز المؤسسات التي نفذت الخطط الموضوعة بصورة كاملة مجمعات الشرطة السودانية ، ومن أهم الخدمات الإلكترونية التي باتت مستقرة لمدة خمسة أعوام متتالية التقديم للجامعات والحج ، ومن الانجازات سلطة المصادقة الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني، وخدمات إلكترونية بكل من الكهرباء والتربية والتعليم والإمدادات الطبية، وتبني مصفوفة الدفع الإلكتروني.