السودان يشارك فى إجتماعات الجمعية العمومية لعرب سات ومجلس إداراتها بالجزائر

الخرطوم:
توجه الأستاذ حسن إسماعيل وزير الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات إلى الجزائر فجر اليوم (31/3/2019) يقود وفد السودان المشارك في أعمال الدورة 42 للجمعية العامة لمنظمة الاتصالات الفضائية العربية (عربسات)، التي تبدأ أعمالها اليوم الأحد بالعاصمة الجزائر بمشاركة ممثلي البلدان العربية الأعضاء بالمنظمة.
هذا وقد سبقه السفير العبيد أحمد مروح وكيل الوزارة بمرافقة المهندس مستشار مصطفى عبد الحفيظ مدير جهاز تنظيم الاتصالات والبريد إلى الجزائر فجر (28/3/2019)، وذلك للمشاركة في أعمال الاجتماع رقم (165) لمجلس إدارة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية – عرب سات خلال يومى 29–30 مارس الجاري
، برئاسة الدكتور ناصر الحجيلان وكيل وزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية . ويعقبها في 31 من الشهر الجاري إجتماعات الجمعية العمومية في دورتها رقم (42) بحضور السادة وزراء الاتصالات والإعلام العرب ورؤساء الوفود وبعد انعقاد الجمعية العمومية تنعقد فور أعمال الدورة رقم (166) لمجلس الإدارة .
وأوضح وكيل وزارة الإعلام والاتصالات السفير العبيد أحمد مروح في تصريحات قبيل مغادرته للعاصمة الجزائرية فجر اليوم إن أهم بنود أعمال الجمعية العمومية لعرب سات هو مناقشة تقرير مجلس الإدارة ، وإقرار الحساب الختامي للمؤسسة للسنة المالية 2018، بجانب إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجديد، وإختيار مكان وموعد إنعقاد الدورة القادمة للجمعية.
والجدير بالذكر أن عرب سات إنتهت بنجاح من إطلاق القمر HS4 أحد مشاريعها على الموقع المداري 39 درجة التابع لشركة هيلاسات إحدى الشركات المملوكة لعرب سات ، وتستعد حالياً لإطلاق قمرها الجديد 6A من قاعدة كيب كانفرال الأمريكية الشهر القادم.
كما تعمل عرب سات على تطوير مجموعة من الخدمات لتعزيز التواصل في الوطن العربي عبر شراكات مع مؤسسات عالمية وإقليمية منها منصة البث عبر الإنترنت وخدمات الاتصالات والحلول المتكاملة للخدمات وخدمات الاتصالات الآمنة لشبكات الأقمار الصناعية التي في مجملها تهدف لتطوير صناعة خدمات الأقمار في المنطقة العربية. حيث تم إنشاء منظمة الإتصالات الفضائية العربية (عربسات) والتي يقع مقرها بالعاصمة السعودية ( الرياض) سنة 1976م من قبل الدول الأعضاء لجامعة الدول العربية . وتتمثل مهمة "عربسات" في ربط المجتمعات العربية بالعالم عبر تقديم خدمات إتصالات سلكية ولاسلكية موثوقة و متوافقة مع القيم والثقافات العربية حيث تغطى خدماتها منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا حيث توفر تشكيلة متكاملة من خدمات البث الاتصالات السلكية واللاسلكية و خدمات التدفق السريع.